منتدى الزهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الزهور

كل ما تريده تجده فى منتدى الزهور

 

 

 

ادارة منتدى الزهور تهنئكم بحلول عيد الفطر وتعلن انها ستفتتح قسم زهرة العيد طول العيد وكل عام وانتم بخير


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

رسول الله في أعين محبيه رسول الله في عين الإمام إبن حجر الهيثمي

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

عادل محمد زايد

عادل محمد زايد
زهرة بيتخانق عليها النحل
زهرة بيتخانق عليها النحل

flower رسول الله في أعين محبيه


رسول الله في عين الإمام إبن حجر الهيثمي








الإمام أحمد بن حجر الهيثمى

ت 973 هجرية




يقول عند شرح قول الإمام البوصيرى :-



كيف ترقى رقيك الأنبياء *** يا سماء ما طاولتها سماء

ترقى رقيك الحسي وهو رقيه صلى الله عليه وسلم ببدنه يقظة ليلة الإسراء والمعراج إلى السماء ثم إلي سدرة المنتهى ثم إلى المستوى الذي سمع فيه صريف الأقلام في تصاريف الأقدار ثُم إلى العرش ثم إالى الرفق والرؤية وسماع الخطاب بالمكالمة والكشف الحقيقى وغير ذلك مما لم إليه ملك مقرب ولا نبى مرسل.

والرقى المعنوى : وهو التنقل من كل صفة كاملة وخلق عظيم إلى صفة أخرى وخلق آخر أكمل وأعظم وهكذا إلى مالا نهاية له .

وحين نتأمل آيات القرآن نجد أنها اشتملت على ذلك إما تصريحا أو تلويحا من الإشارة إلى إنافة قدرة العلى عنده وأنه لا مجد يساوى مجده .

وفى شرح همزية البوصيرى في قوله :


لم تزل في ضمائر الكون تختار لك الأمهات والآباء .


يقول :- كما طابت ذاتك بما أوتيته من الكمال الأعلى ، كذلك طاب نسبك ، فلم يكن في أمهاتك من لدن حواء إلى آمنه ، ولا في آبائك من لدن آدم إلى أبيك عبد الله إلا من هو مصطفى مختار.

وشاهد ذلك حديث البخاري : " بعث من خير قرون نبي آدم قرنا فقرنا حتى كنت من القرن الذي كنت فيه "

وحديث مسلم :- " أن الله اصطفى كنانة من إسماعيل واصطفى قريشا من كنانة واصطفى من قريش بنى هاشم واصطفاني من بنى هاشم "

وحديث الترمذي بسند حسن " أن الله تعالى خلق الخلق فجعلني في خيرهم فرقا ثم تخير القبائل فجعلني في خير قبيلة ثم تخير البيوت فجعلني من خير بيوتهم فإنا خيرهم نفسا وخيرهم بيتا "



واعلم أن آدم عليه الصلاة والسلام ولد من حواء أربعين ولدا في عشرين بطنا إلا شيثا فانه ولد منفردا كرامة لكون نبينا صلى الله عليه وسلم من نسله ثم لما توفى شيثا وصى ابنه يوصيه أبيه أن لا يضيع هذا النور الذي كان بجبهة آدم ثم انتقل إلى شيث إلا في المطهرات من النساء ، ولم تزل هذه الوصية محمولا بها فى القرون إلى أن وصل هذا النور إلى جبهة عبد المطلب ثم ولده عبد الله ، وطهر الله تعالى هذا النسب الشريف من سفاح الجاهلية كما ورد في الأحاديث الشريفة 0

وقد روى ابن سعد وابن عساكر عن محمد بن السائب بن الكلبى عن أبيه قال :- " كتبت للنبى صلى الله عليه وسلم مائة أم فما وجدت فيهن سفاحا ولا شيئا مما كان من أمر الجاهلية "

وروى أبو نعيم قوله صلى الله عليه وسلم " لم يلتق أبواي قط عن سفاح ولم يزل الله تعالى ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفى مهذبا تتشعب شعبتان إلا كنت فى خيرهما 0

وهذه الأحاديث وغيرها مصرحة لفظا ومعنى أن آباء النبى صلى الله عليه وسلم وأمهاته إلى آدم وحواء ليس فيهم كافر ، لأن الكافر لايقال فى حقه أنه مختار ولا كريم ولا طاهر بل نجس وقد صرحت الأحاديث بأنهم مختارون وأن الآباء كرام والأمهات طاهرات ، وأيضا هم إلى نبى الله إسماعيل من أهل الفترة وفى حكم المسلمين بنص الآية الأتيه 0 قال تعالى " وتقلبك فى الساجدين " .

http://www.nooralnaby.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى